Browse mthaba.com/ now in many languages


.:: نحن بالله عزنا والحبيب المقربِ بهما عز نصرنا لابجاهٍ ومنصبِ كل من رامَ ذلنا من قريبٍ وأجنبي سيفنا فيه قولنا حسبنا الله والنبي ::.

قال الله تعالى: ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) سورة البقرة الآية 281

الإهداءات

آخر 10 مشاركات
توحيد الاسماء و الصفات (الكاتـب : محمد السلمان - )           »          توحيد الربوبية (الكاتـب : محمد السلمان - )           »          توحيد الالوهية (الكاتـب : محمد السلمان - )           »          بريشة حيدر آل زامل (الكاتـب : الشريف حيدر آل زامل - )           »          مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - للأطفال (الكاتـب : ابوعلى - )           »          قصة حصان (الكاتـب : قوت القلوب - آخر مشاركة : نور الهدى - )           »          لا أحتاج سوى كيلو واحد (الكاتـب : قوت القلوب - آخر مشاركة : نور الهدى - )           »          من يشتري أمي !!؟...... (الكاتـب : شهرزاد - آخر مشاركة : نور الهدى - )           »          من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟ (الكاتـب : الشريف عصام الدين فوده - آخر مشاركة : نور الهدى - )           »          ماذا وجد الزوج عند زوجته عندما رجع من السفر الطويل ؟ (الكاتـب : الشريف عصام الدين فوده - آخر مشاركة : نور الهدى - )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  
قديم 07-01-2011, 04:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السوسنة
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

السوسنة غير متواجد حالياً


افتراضي مدينة أورفة التركية

مدينه اورفه أو (الرها) التركيه





مدينة اورفه أو الرها كما يسميها العرب تقع في جنوب شرق تركيا هي عاصمة محافظة شانلي اورفا التركية يبلغ تعداد سكانها حوالي 385,588 نسمة و تبعد عن مجرى نهر الفرات 8 كيلومترات شرقا وأغلب سكان مناطقها الحضرية من الأكراد وهناك أقليات من أصول عربية وتركية و أرمينية يعيشون غالبا في نواحي المدينة.
تعتبر من المدن التاريخية إذ يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد بل ربما أقدم من ذلك إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد إذا أخذ في الاعتبار آثار المناطق المحيطة والقريبة منها على مجرى نهر الفرات وكانت تعرف قديما باسم أوديسا وكانت لها مكانة علمية لارتباطها بمدينة "حرّان"، وتعرف الآن باسم "شانل أورفا" بمعنى "أورفا" المقدسة، أوالمكرمة.
و يعتقد البعض أنها المدينة التي ولد فيها إبراهيم عليه السلام وهناك مسجد في المدينة بني في ما يظن انه مكان ولادته عليه السلام.
تعاقب على السيطرة على المدينة عدة حضارات فقد حكمها على سبيل المثال السومريون والبابليون والأرمن و الكلدانيون و الفرس ووقعت تحت سيطرة الدولة المقدونية بقيادة الإسكندر الأكبر وكذلك الأرمن والرومان والإمبراطورية البيزنطية و المسلمون و تعرضت كذلك للحملات الصليبية


دخلها المسلمون بدون قتال في أيام الدولة الأموية عام 18 هـ ( 639 ) م ليحتلها الصليبيون في أيام الحملات الصليبية على المشرق حتى استعادها الملك المنصور عماد الدين زنكي سنة 539هـ أصبحت في عهد الإمبراطورية العثمانية مركزا لتجارة القطن والجلود والمجوهرات.
ومن الآثار القديمة مسجد خليل الرحمن الذي بناه الأيوبيون عام 1211 ميلادية , وكذلك المسجد الذي بني في الموقع الذي يظن البعض انه مكان ولادة نبي الله إبراهيم عليه السلام.


مقام النبي ايوب عليه السلام
و بئر النبي ايوب
و جامع السلطان حسان ويعود تاريخ بناء هذا الجامع القديم الى السنة 1500للميلاد
و جامع الرضوانية و يقع هذا المسجد على شمال بحيرة خليل الله
و المدرسة الايوبية تعتبر هذه من أقدم الابنيةالموجودة والتي يعود تاريخها الى العام
1300للميلاد








ويصف صاحب كتاب "الروض المعطار فى أخبار الأقطار" مدينة "الـرُّها" بقوله: "هى مدينة رومية عليها سور حجارة، تدخل منها أنهار وتخرج عنها، وهى سهلية جبلية كثيرة البساتين والخيرات، مسندة إلى جبل مشرفة على بساط من الأرض ممتد إلى "حرّان"، ولها أربعة أبواب منها إلى الجنوب "باب حرّان"، وفى الشرق "الباب الكبير"، وفى الغرب "باب الماء"، وبساتينها فى الشرق منها ويشق بعضها نهر يسمى "السكيرات"، وتخرج من "الـرُّها" عين تسمى عين "مياس" وليس فى جميع بلاد الجزيرة أحسن منها متنزهات ولا أكثر منها فواكه

ماضٍ يعود الى ما قبل 9000 عام : تعد مدينة شانلي اورفا بمثابة متحف يعود ماضيه إلى ما قبل 9000 عام. وشانلي اورفا، التي ولد فيها إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء وعاش فيها أيوب عليه السلام وقدسها عيسى عليه السلام، تعد من أقدس المدن في تركيا.


كما أن بحيرة الأسماك تعد من أهم أركان مدينة شانلي أورفا السياحية والتاريخية. وحسب الاعتقاد، فإن ملك المنطقة نمرود أشعل ناراً شديدة في هذه المنطقة ورمى بسيدنا إبراهيم فيها ليحترق، ولكن المياه المتدفقة من وسط النيران أنقذته من الاحتراق، وتحولت المياه إلى بحيرة وقطع الحطب إلى أسماك داخل البحيرة. ويقع حوالي البحيرة، التي يعيش فيها مئات من سمك الشبوط، مسجد خليل الرحمن والرضوانية، إلى جانب مرافق سياحية متنوعة. ويقع شرق بحيرة الأسماك جامع مولد الخليل، الذي توجد في فنائه المغارة التي ولد فيها سيدنا إبراهيم عليه السلام. وعلى جنوب هذه الرقعة المقدسة تقع قلعة شانلي اورفا الممتدة نحو الاتجاه الغربي – الشرقي.




وتروي لنا الكتب المقدسة أن النبي إبراهيم عليه السلام عندما هاجر من شانلي اورفا نحو الجنوب أقام فترة في حران، وأن والده طراح قد فارق الحياة فيها. وحسب اعتقاد آخر، فإن أنساب الأنبياء موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام ومحمد عليه الصلاة والسلام تمتد إلى حران.


تمثال نمرود










التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 04:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عصمت حميدة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عصمت حميدة غير متواجد حالياً


افتراضي

ما شاء الله تبارك الخلاق العظيم

نتوجه بكل الشكر والتقدير والعرفان

لاختنا الكريمة

السوسنة

لما تقدمه لنا من السياحة في مدن العالم ومعالمها وآثارها ونحن في اماكنا

مشكورة السوسنة على مجهودك الطيب

والى الامام دوما







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 10:19 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الشريف حيدر آل زامل
رئيس مجلس الإدارة

الصورة الرمزية الشريف حيدر آل زامل

افتراضي

وتشتهر مدينة أورفة بزراعة الفستق الحلبي والفلفل وتعتبر الزراعة والسياحة مصدر دخل مهم لسكانها

شكرًا فاضلتي

السوسنة

على تلك المعلومات والجهد الطيب

ودمتِ بخير وعافية وسعادة







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 12:17 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شهرزاد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

شهرزاد غير متواجد حالياً


افتراضي

بعض المناظر لمد ينة أورفا الخلابة









يسلموووو عزيزتي السوسنة
على جولاتك السياحية الرااائعة
صار الواحد محتار وين يسافر
ههههههههههه

تقديري لمجهودك المتميز
ودي ومحبتي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 11:54 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صبيحة

الصورة الرمزية صبيحة

افتراضي

ما شاء الله تبارك الله مدينة جميلة جدا

والأجمل ما فيها انها كانت مكان إقامة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام

جزاك الله خير الجزاء عزيزتي السوسنة على ما تقدميه لنا من روعة جمال تلك المدن







التوقيع

هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
سبحانك اللهم لا تمتني الا وانت راض عني

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المواضيع و الردود المنشورة في هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط